القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

كيف تصنع منتج رقمي والربح منه

كيف تصنع منتج رقمي
كيف تصنع منتج رقمي

من بين الأسئلة التي تطرح في ساحة الانترنت ومحركات البحث, ومع انتشار الانترنت الهائل والتطور التكنلوجي وهو: كيف تصنع منتج رقمي؟ ما هي المنتجات الرقمية الناجحة؟ الى غيره من الأسئلة التي تدور في ذهن المستخدم ويبحث لها عن إجابة, المنتجات الرقمية مختلفة عن المنتجات الملموسة السائدة عندنا جميعا ونعرفها, في هذا المقال سنتطرق لهذا الموضوع ونتحدث عنه ببعض التفصيل.

كيف تصنع منتج رقمي

المنتجات الرقمية هي عبارة عن منتجات افتراضية غير ملموسة ليست مادية كالمنتجات المعروفة التي نستطيع لمسها واستعمالها يدويا أو مبادلتها بمنتجات أخرى لها نفس السعر تقريبا.

الانترنت في عصرنا الحالي خلق لنا مفهوم جديد للمنتجات أو التجارة ككل عما كنا نعرفه, أعطتنا ثورة الانترنت مفهوما آخر للمنتجات التي تسمى المنتجات الرقمية التي لاقت نجاحا وانتشارا وتوسعت بفضل القيمة التي تقدمها للمستخدم الذي يحتاجها. 

تمتاز المنتجات بأنها ذات قيمة جوهرية بشكل افتراضي سواء من خلال الكمبيوتر أو الهاتف الذكي, يمكن انتاجها وبيعها شكل متكرر لعدة أشخاص, يمكن صناعتها كأصل أو بيعها كقطعة برمجية, وتحقيق الربح من خلالها.. هذا ما سنتعرف عليه من خلال باقي فقرات الموضوع عبر مجموعة من الأمثلة كي تتضح عندك الصورة وفهم كيف تتم صناعتها:

التسويق الرقمي للمحتوى

الربح من خلال المحتوى هو من أبرز الطرق التي يمكنك ربح المال عن طريقه، بكتابة المقالات ذات قيمة للقارئ تقدم له فيها معلومات هادفة أو نصائح قيمة يبحث عنها الناس للاستفادة منها، يمكنك الكتابة في مجال تخصصك أو عدة مجالات، هذا يعتبر منتج رقمي يمكنك تسويقه وبيعه للقراء والربح من خلاله

المحتوى الكتابي الذي تقدمه يمكن أن يكون مجموعة معلومات أو نصائح أو خطوات عملية لشيء معين يحتاج الناس معرفته، يعتبر هذا المقال منتج رقمي فهو غير ملموس ولكن الفائدة التي يحتويها تعتبر منتج يمكن كسب الربح منه.

التسويق الرقمي للدورات التدريبية

من أشهر وسائل التسويق للذين يتقنون مهارات معينة ويسوقونها كمنتج رقمي عبر تعليمها بعمق للناس, تعتبر من أقوى طرق التسويق الرقمي, أو تسويق لدورات أنا آخرين مقابل عمولة تأخذها عن كل شخص يشتري الدورة, هذه الدورات التدريبية يلجأ اليها الكثير من الناس الذين يحبون التعلم الذاتي من منازلهم يجدونها الوسيلة الأفضل في التعلم على خلاف التعلم الأكاديمي في المدارس.

هذا المنتج له عدة مزايا غير موجودة في المدارس للعميل, مثلا يمكنه بدأ التعلم في أي وقت يشاء دون قيود أو التزام بوقت معين, ويمكن الرجوع للدروس في أي وقت, لهذا يجب أن تفكر في التسويق لهذا المنتج الرقمي, وتحديد سعر معين حسب ما تراه مناسب للدورة التي تقدمها للعملاء.

إذا كنت مبتدئ في هذا المجال يجب أن تسوق لنفسك أولا ليعرفك الناس, وذلك عن طريق إنشاء دورات تكوينية مجانية في البداية حتى تجمع قاعدة عملاء مهتمين بما تقدمه وبعدها تبدأ في التسويق لهم دوراتك المدفوعة.

التسويق الرقمي للتصوير الفوتوغرافي

مجال التصوير الرقمي شائع جدا وهو يعتبر منتج رقمي له الكثير المستخدمين الذين يطلبون شراء صور فوتوغرافية جذابة واحترافية, فإذا كنت من هواة التصوير فصورك الفوتوغرافية الجميلة يمكنك تسويقها منتج رقمي للعملاء المهتمين, يمكنك بيعها على الانترنت بكل سهولة من خلال منصات بيع الصور الحصرية تشتري منك تلك الصور, أو تسمح لك بعرضها مع تحديد سعرها وكسب الأرباح.

التسويق الرقمي للكتب الإلكترونية

في ظل تزايد عدد مستخدمي الانترنت حول العالم أصبح الناس يلجؤون لقراءة الكتب الالكترونية في حين أن الكتب الورقية في تراجع كبير وقريبا ستنقرض, هذا لسهولة انتاج كتاب الكتروني من قبل المؤلف لا يكلف الكثير من المال والجهد مثل الكتب الورقية, والقراء يسهل عليهم الحصول على كتاب الكتروني وقراءته من خلال هاتفه أو جهاز لوحي أو الكمبيوتر بكل سهولة.

بتزايد الطلب على هذا المنتج الرقمي فهي فرصتك في البدء تسويق لهذا المنتج وكسب الأرباح منه,  لأن الناس تبحث عن منتجات من السهل الحصول عليها وبضغطة زر, كالكتب الالكترونية يقوم بتحميل الكتاب ولا يأخد مساحة كبير في الجهاز.

التسويق الرقمي للبرامج والتطبيقات

أيضا من المنتجات الرقمية الغير الملموسة التي تكمن فائدتها في القيمة يحتويها المنتج افتراضيا هي البرمجيات أو التطبيقات التي يستفيد منها العميل في جهازه سواء الهاتف الذكي أو اللوحي أو الكمبيوتر, فإذا كنت تثقن صناعة البرمجيات أو تطبيقات الهاتف أو تصميمها فأنت يعتبر منتج رقمي وهو مطلوب بشكل كبير في سوق المنتجات الرقمية بحيث انشاء برمجية تحل مشكلة ما أو تنفد طلب في جهاز العميل, فهذا سيحقق مبيعات كبيرة, الأمر يتطلب منك بعض الجهد لكن الفائدة التي ستجنيها من وراءه تستحق ذلك.

يمكنك أيضا أن تأخد برمجية معينة أو تطبيق موجود بالفعل يكون مفتوح المصدر أو يسمح صاحبه بتطويره وتحسينه ثم تقوم بإعادة تسويقه للمستخدمين, وبالتالي أنت تستفيد من الأرباح والعميل يستفيد من التطويرات وكل المشاكل التي كان يعاني منها سابقا.

التسويق الرقمي لمقاطع الفيديو

أصبح المستخدمين في الآونة الأخيرة مقبلين بشدة على مشاهدة مقاطع الفيديو في مختلف المجالات, سواء الطويلة أو المقاطع القصيرة, هذا المنتج الرقمي يجذب المستخدم ويقضي وقت طويل في استهلاك هذا المنتج, هذا أيضا أصبح الكثير من منشئي المحتوى يتجهون اليه خصوصا مع انتشاء الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات بجودة عالية باتت تنافس الكاميرات الاحترافية المعروفة.

فأنت يمكنك وبسهولة من استغلال هذه المميزات والبدء في انشائ مقاطع فيديو في مجالات متنوعة أو المجال الذي تبرع فيه من الأفضل التركيز على مجال واحد والرفع على اليوتيوب, تشغيل الاعلانات والربح منها وأيضا عند كسب عدد جيد من المتابعين ستتواصل معك شركات اعلانية تطلب منك عمل اعلان لمنتجاتهم بمقابل مادي.

التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي

نتحدث عن مكان يتواجد فيه المليارات من المستخدمين النشطين يوميا, منصات التواصل الاجتماعي التي يجب أنت تفكر في استغلالها من أجل تحقيق الربح من المنتجات الرقمية, على سبيل المثال منصة الفيس بوك التي تضم حوالي 3 مليار مستخدم نشط شهريا و أيضا اليوتيوب الذي يضم أكثر من ملياري مستخدم, هذين المنصتين وحدهما يضمان أغلب سكان الكرة الأرضية!.

لهذا فهذه المنصات وغيرها من باقي المنصات الاجتماعية الأخرى تعتبر بيئة خصبة يجب التفكير في استغلالها من خلال نشر وترويج والتسويق للمنتج الرقمي الخاص بك, بحيث يمكنك بسهولة جلب العديد من العملاء لمنتجك أو للمحتوى الرقمي الذي تقدمه, مما ستجني منه الكثير من الأرباح.

عليك قبل ذلك مراجعة معايير كل مجتمع وسياساته, ودراسة طرق النشر والتسويق الصحيحة عليها, لضمان وصول محتواك لشريحة مهمة من المستخدمين دون التعرض للحذف أو اخفاء المنشورات الخاصة بك.

الخطوات المتبعة لبيع المنتجات الرقمية

بعد أن تمتلك المنتج الرقمي الذي تريد تسويقه وعرفنا كيف نصنع منتج رقمي نتطرق الى الخطوات المتبعة, وهي كالتالي:

  1. تحديد المنتج الرقمي الذي تريد بيعه.
  2. انشاء متجر الكتروني الى الانترنت أو قناة على اليوتيوب, أو موقع ويب.
  3. التسجيل في أحد المنصات أو التطبيقات التي تحتوي على مستخدمين مهتمين بمنتجك الرقمي الذي يساعدك في وصول المنتج للعملاء المحتملين في وقت قياسي.
  4. تسويق للمنتج على هذه المنصات سواء بالطرق المجانية أو الإعلانات المدفوعة للترويج لمنتجك الرقمي.

في النهاية يجب الوعي بأن المنتجات الرقمية وبيعها تعتبر من أقوى المنتجات التي تحقق أرباح هائلة, حيث يتجه العالم الى هذا النوع من المنتجات الافتراضية الغير الملموسة, وعليه فإنه يجب عليك استغلال ذلك بشكل صحيح وعدم تضييع الوقت أكثر.


تعليقات