القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

كيف ابدأ البيع على جوميا jumia

البيع على جوميا
البيع على جوميا

العديد من الناس يتساءلون عن موقع جوميا، و كيف ابيع على جوميا؟ و كيف انشئ حساب للبيع عبر منصر المتجر الاكتروني جوميا؟ في مرحلة البحث والتعرف على طريقة البيع اون لاين، في هذا الشرح سوف أقدم لك كيف تستطيع البدء في البيع من خلال منصة جوميا بالشكل الصحيح ومن دون اي تعقيد، فتابع معي الشرح الى الآخر.

كيف أبدء ابيع على جوميا؟

كثيرة هي طلبات البحث عن طريقة التسجيل والبيع على منصة جوميا الغنية عن التعريف لبدء مشروع تجاري، التي تعتبر واحدة من أكبر منصات التجارة الالكترونية في مصر ودول العالم العربي الرائدة في مجال البيع اونلاين،  المهم في كل هذا هو الاجابة على السؤال الذي يطرحه الكثير من المستخدمين، كيف ابيع على جوميا؟ الاجابة تكون على عدة مراحل.

قبل البدء في التفكير كيف ابيع على جوميا، اولا يجب تحديد المنتج الذي تريد بيعه، وأن تكون على علم كامل به، وتحديد الفئة التي ينتمي لها المنتج الذي تود بيعه على المنصة، هذا يتحقق من خلال عمل بحث شامل في الأسواق ومعرفة المنتجات التي يطلبها المشترين وعمل دراسة جدوى للمشروع.

مثلا أنت تريد بيع منتج خاص بالرياضة على سبيل المثال، أو منتج تجميلي للسيدات، فعليك تحديد الفئة المستهدفة لهذا المنتج، ما هي الشريحة المحتملة التي تشتري هذه المنتجات.

يعني أن الملابس والأدوات الرياضية يكون الاهتمام بها من الرجال أكثر من السيدات، أو المنتجات التجميلية التي تغرب السيدات في شرائها فمن الطبيعي تكون الفئة المستهدفة لهذا المنتج هو النساء، وأيضا من المهم تجربة منتجات تستهدف كل الفئات وتقوم بتجربتها ودراستها وتحليلها.

وهذا لتحديد ما اذا كان المنتج مميز ومطلوب في الأسواق مقارنة بالمنتجات المشابه له أم لا، ثم في الخطوة الموالية يأتي تحديد السعر المناسب لك للمنتج الذي ستقوم ببيعه وعمل مقارنة مع الأسعار المطروحة في الأسواق الأخرى، وتحديد نسبة الربح التي ستحصل عليها من خلال بيع المنتج.

عمولة جوميا التي يأخدها على المنتجات ليست ثابتة على الجميع، بل هناك نسب مختلفة حسب السلعة والمنتج المطروح للبيع، تتراوح النسب من 5% الى 20% تختلف النسبة حسب نوع المنتج الذي تقوم ببيعه وطبيعته.

لبدء البيع على منصة جوميا الطريقة الصحيحة من الضروري مراجعة شروط البيع على جوميا، بالاضافة الى كل ما ذكرنا يلزم في البداية انشاء حساب البائع على موقع جوميا، بعد أن تستوفي للشروط السابقة تستطيع أن تبدأ البيع على المنصة وإدخال البيانات الخاصة بالمنتجات التي سوف تقوم ببيعها.

إنشاء حساب للبيع على جوميا

بعد أن فهمنا أهم الخطوات الاولى للبيع على جوميا، كل ما تحتاجه الآن هو إنشاء حساب للبدء في البيع وإتمام التسجيل في موقع جوميا، ما عليك الا اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع جوميا اضغط هنا

البيع في جوميا

2- اختر التسجيل أو انقر هنا

3- ينقلك الموقع الى صفحة التسجيل لإدخال بياناتك الخاصة، (اسمك الكامل، رقم الهاتف، البريد الالكتروني للبائع وأيضا بريدك الخاص، اسم المتجر، وكتابة سبب انشاء متجر جديد اذا كان لديك أكثر من متجر).

البيع في جوميا

4- ثم تقم بتسجيل بيانات البلد المراد البيع فيه وكتابة رقم الضريبة المدون في بطاقتك الضريبية الخاصة بشركتك، ورقمك التجاري. 

5- اذا كنت فرد وليس شركة تقوم بإضافة البطاقة الشخصية أو جواز السفر.

6- إذا كنت شركة وتريد التسجيل على أنك شركة فيطلب منك صورة الهوية الخاصة بالمدير العام مرفوقة بباقي البيانات، وذكر عدد الموظفين كذلك.

7- قم ثم بإضافة سجل المعاملات البنكية الخاصة بك، واضغط على الاستمرار الى الخطوات الموالية وأجب على باقي الأسئلة الأخرى.

هناك فرق بين البيع على جوميا وبين إنشاء متجر مستقل خاص بك

جوميا منصة الكترونية توفر سوق للبيع والشراء الكترونيا بشكل آمن للبائع والشاري، هل هذا يجعل من موقع جوميا خيار أفضل للبائع من القيام بانشاء متجر خاص، للاجابة على هذا السؤال تابع الفقرات الموالية.

التحكم الكامل في متجرك

إذا قررت انشاء متجر خاص بك للبدء عليه مشروعك الخاص ستكون لديك الحرية المطلقة في التحكم فيه تحت سيطرتك الكاملة، ولن يكون لديك منافسين في نفس المتجر مع بائعين آخرين.

لأن جوميا موقع شامل يحتوي على عدد كبير من المنافسين، لكن ذلك لن يؤثر على منتجاتك ولن تضطر الى نقص الأسعار بل هذا سيضمن لك علامة تجارية خاصة بك فيما بعد مستقبلا.

توسيع قاعدة العملاء وامتلاك البيانات

عند البيع في جوميا لن تتمكن من التوسع في تجارتك، لأن المشترين لا تذهب بياناتهم اليك مباشرة، بل الى ملاك موقع جوميا ومسيريه، لهذا لن تستطيع الاستفادة من العملاء بحرية أكبر، أما في متجرك الخاص فكل بيانات العملاء كلها تحت يدك مما يجعل مشروعك يتطور ويزدهر أكثر.

يوفر عليك المال والوقت

انشاء متجر خاص بك لن يكلفك الكثير من الموارد، وانشاء متجر الكتروني خاص أصبح الان سهل ولا يستغرق وقت كبير، حيث تستطيع انشاءه بنفسك في عدة خطوات، وستبدأ في البيع من خلاله، وأيضا يمكنك البيع عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي توفر مساحة لبيع المنتجات.

أفضل مقارنة بمنصة جوميا التي تحتاج للكثير من الخطوات المعقدة نسبيا قبل انشاء متجر فيه، لكثرة الوثائق التي يطلبونها، بالاضافة الى نسبة مشاركة الأرباح التي يتقاسمونها معك تصل الى 20%.

التواصل مع العملاء

في التجارة الالكترونية مهم جدا التواصل مع العملاء الخاصة بك، كي تحسن من عروضك وتدرس رغبة العملاء كي تحسن من خدماتك وتزيد مبيعاتك، لكن البيع في بواسطة جوميا لا يوفر لك هذه الميزة المهمة، لان العميل يتواصل مع خدمة عملاء جوميا مباشرة دون أن تكون لك سلطة في ذلك.

هذا يؤثر تطور تجارتك و لن تستفيد من المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها سواء بالاتصال أو المراسلة مع العملاء، عكس في متجرك الخاص، الذي تكون لك فيه الحرية الكاملة في التواصل مع العملاء ومعرفة متطلباتهم واستفساراتهم كي تحسن من جودة خدماتك، بالاضافة الى مراسلتهم عند اضافة اي منتج جديد في المتجر أو تنبيه العميل بالمنتج الذي يتركه في سلة التسوق الخاص به.

ثقة العملاء في المتجر

البيع مباشرة من المتجر الخاص أمر صعب نوعا ما ومرهق للغاية كي تصل لمرحة كسب ثقة العميل، فهذا الشأن فان جوميا أفضل لأن لديها ملايين المستخدمين الذين يثقون في الموقع بالفعل.

أهم مميزات البيع في جوميا

موقع جوميا له مميزات عديدة تجعله خيار جيد للبدء في البيع من خلاله، لتعرف أهم الميزات التي من تحدد امكانية البيع والشراء على هذه المنصة، نلخصها كالتالي:

  • البيع على جوميا يكون على مدار الساعة، وغير مقيد بوقت معين أو محدد بموقع ثابت كالأسواق التقليدية، عليه فإن المشترين يتسوقون على في أي وقت، لا داعي لأي أسواق أخرى في وجود جوميا.
  • مقارنة الأسعار في جوميا مع باقي المنصات الالكترونية الأخرى يسهل عليك الاختيار الصحيح
  • عدد المنتجات والسلع في كل الفئات كبير ومتنوع وماركات كثيرة مختلفة.
  • تستطيع الشراء لأي شخص آخر من منصة جوميا بسهولة، وارسالها الى عنوانه الشخصي تصله الى باب منزله.
  • يقدم لك شركات مختلفة للتوصيل والشحن مما يعطيك مساحة للاختيار فيما بينهم والسعر المناسب.
  • تبقى بيانات العميل أثناء عملية الشراء سرية ولا أحد يستطيع الإطلاع عليها، خصوصا للناس الذين يشعرون بنوع من الحرج في شراء بعض المنتجات.المنصة هي المكلفة بالأمور التقنية في المتجر والمشترين تشتري من الموقع نفسه وليس منك أنت كبائع.

تعليقات